قسم اللغة العربية


اهداف القسم


  • أهــــداف قسم اللغة العربية

    1- اعداد جيل واعد واع بأهمية القيم التربوية والانسانية والعلمية لأثرها الفاعل في بناء المجتمع.

    2- مد سبل التعاون بين كلية التربية للعلوم الانسانية ومديريات التربية واعداد مدرسي اللغة العربية اعدادا علميا و مهنيا.

    3- النهوض باللغة العربية بوصفها لغة القرآن الكريم والعمل الجاد على سلامتها.

    4- بيان الافق الانساني لهذه اللغة بين لغات العالم المعاصرة

    5- العمل على تطوير مهارات الطالب اللغوية والأدبية بما يتناسب مع حجم المهمة الموكلة الية 

    6- تعزيز أواصر التعاون بين المجتمع والجامعة وصولا الى هدف الجامعة ومبتغاها في تحقيق المجتمعية البدنية 

    7- يعد القسم الجسر الرابط بين القديم والحديث في مجالات الأدب واللغة 

    8- تنمية التذوق الجمالي للغة والأدب على حد سواء من خلال النصوص التراثية للامة العربية 


  • 1ـ إعداد ملاكات كفؤة وفق الاتجاهات التربوية الحديثة ،للعمل بمهنية التدريس في مرحلة التعليم الثانوي ومعاهد المعلمين ،من خلال تزويدهم بالمعرفة العلمية وإكسابهم الاتجاهات والمهارات التي تؤهلهم للقيام بمهام مهنتهم بفاعلية ،وتأدية عملهم بوصفهم موجهين ومنسقين ومشجعين ومحفزين لطلبتهم ،وقادرين على فهم حاجات الطلبة وخصائص نموهم وإعدادهم لمواجهة مطالب الحياة في عصر سريع التطور والتغير.
  • 2ـ الإسهام في تطوير العملية التعليمية في مراحل التعليم في جميع جوانبها ،والعمل على زيادة فاعليها من خلال إقامة الندوات والمؤتمرات المتخصصة التي تتناول المشكلات والمعوقات التي تعانيها العملية التعليمية , فضلا عن إجراء البحوث والدراسات التي تهدف التشخيص نقاط الضعف في المنظومة التعليمية ووضع التوصيات والمقترحات لمعالجتها والحد منها .
  • 3ـ المشاركة في تطوير الفكر التربوي والممارسات التربوية ونشر الاتجاهات التربوية الحديثة وتطبيقاتها ,وتقديم المشورة التربوية في المجالات التخصصية الداخلة في دائرة تخصص أقسام الكلية ,خدمة للمجتمع وحلا لمشكلاته.
  •                                      
  • 4ـ التعاون مع وزارة التربية في دراسة المشكلات التربوية والتعليمية ,والإسهام في تطوير التعليم من حيث الأهداف والمناهج والخطط الدراسية وطرائق التدريس وأساليبه ,ونظم التقويم والامتحانات ,وإعداد الكتب المدرسية وتطويرها.
  • 5ـ تدريب العاملين في حقل التربية والتعليم من مديرين ومشرفين ومرشدين تربويين لرفع مستواهم وزيادة خبراتهم المهنية ,واطلاعهم على كل جديد في الميادين التربوية المختلفة.
  • رسالة القسم

    يؤهل القسم كادرا مثقفا يعي اهمية اللغة العربية وخصوصيتها بين لغات العالم  ويفتح آفاق التفاعل مع المجتمع ونقل القيم النبيلة التي تحملها اللغة وترسيخ مفاهيم التكامل مع التخصصات العلمية والانسانية.






تدريسي القسم