نبذة عن القسم

Thank you for reading this post, don't forget to subscribe!

أسس هذا القسم في العام الدراسي 1997/1998 ويمنح شهادة البكالوريوس في العلوم التربوية والنفسية وتم في العام الدراسي 2008/2009 افتتاح الدراسات العليا الماجستير في هذا القسم ويدرس فيه حاليا (324) طالبا وطالبة للدراسة الصباحية و(343) طالبا وطالبة للدراسة الصباحية ويرأس القسم حاليا الدكتور سعد نعيم رضوي

رؤيا ورسالة القسم 
نشر الثقافة النفسية في المجتمع وزيادة الوعي لها العناية بالبحث العلمي في مجالات الصحة النفسية نتيجة الظروف القاهرة التي يمر بها المجتمع 
استحداث تخصصات نادرة في العلوم التربوية النفسية كالقياس والتقويم والشخصية والصحة النفسية والادارة التربوية

اهداف القسم

  • 1ـ إعداد ملاكات كفؤة وفق الاتجاهات التربوية الحديثة ،للعمل بمهنية التدريس في مرحلة التعليم الثانوي ومعاهد المعلمين ،من خلال تزويدهم بالمعرفة العلمية وإكسابهم الاتجاهات والمهارات التي تؤهلهم للقيام بمهام مهنتهم بفاعلية ،وتأدية عملهم بوصفهم موجهين ومنسقين ومشجعين ومحفزين لطلبتهم ،وقادرين على فهم حاجات الطلبة وخصائص نموهم وإعدادهم لمواجهة مطالب الحياة في عصر سريع التطور والتغير. .
  • 2ـ الإسهام في تطوير العملية التعليمية في مراحل التعليم في جميع جوانبها ،والعمل على زيادة فاعليها من خلال إقامة الندوات والمؤتمرات المتخصصة التي تتناول المشكلات والمعوقات التي تعانيها العملية التعليمية , فضلا عن إجراء البحوث والدراسات التي تهدف التشخيص نقاط الضعف في المنظومة التعليمية ووضع التوصيات والمقترحات لمعالجتها والحد منها . .
  • 3ـ المشاركة في تطوير الفكر التربوي والممارسات التربوية ونشر الاتجاهات التربوية الحديثة وتطبيقاتها ,وتقديم المشورة التربوية في المجالات التخصصية الداخلة في دائرة تخصص أقسام الكلية ,خدمة للمجتمع وحلا لمشكلاته.
  • 4ـ التعاون مع وزارة التربية في دراسة المشكلات البحث العلمي 
  • الوصف الاكاديمي لقسم العلوم التربوية والنفسية 2020-2021
Views: 47